العلاقة بين العلامة التجارية والسلوك الشرائي: تحليل الدور الوسيط لإدارة علاقات العملاء ( دراسة تطبيقية على عملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية بمحافظه الدقهلية)

نوع المستند : مقالات بحثية علمية

المؤلف

1 معهد النيل العالي للعلوم التجارية وتكنولوجيا الحاسب بالمنصورة

2 جامعة شقراء- الممكلة العربية السعودية

المستخلص

       تتناول هذه الدراسة بيان الدور الهام لإدارة علاقات العملاء بوصفها متغيراً وسيطاً فى العلاقة بين العلامة التجارية والسلوك الشرائى للعميل دراسه تطبيقية علي عملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية بمحافظه الدقهلية.
       كما تهدف الدراسة الكشف عن طبيعة العلاقة بين أبعاد العلامة التجارية وأبعاد إدارة علاقات العملاء وكذلك التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد العلامة التجارية وأبعاد السلوك الشرائي للعميل ومن ثم التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد إدارة علاقات العملاء وأبعاد السلوك الشرائي للعميل لدى عملاء مطاعم الوجبات السريعة بمحافظة الدقهلية. كما تسعى الدراسة إلى تحديد التأثير المباشر لأبعاد العلامة التجارية على أبعاد إدارة علاقات العملاء وكذلك تحديد التأثيرات المباشرة لأبعاد العلامة التجارية على السلوك الشرائي للعميل وتحديد التأثيرات المباشرة لأبعاد إدارة علاقات العملاء على السلوك الشرائي للعميل. وختاماً تحديد التأثير غير المباشر لأبعاد العلامة التجارية على السلوك الشرائى للعميل من خلال الدور الوسيط لأبعاد إدارة علاقات العملاء على عملاء مطاعم الوجبات السريعة بمحافظة الدقهلية.
       وتوصلت هذه الدراسة إلى وجود علاقة إرتباط معنوية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد العلامة التجارية وأبعاد إدارة علاقات العملاء لدى عملاء مطاعم الوجبات السريعة بمحافظة الدقهلية، كما أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباط معنوية وتأثير معنوى مباشر بين أبعاد العلامة التجارية وأبعاد السلوك الشرائي للعميل لدى عملاء مطاعم الوجبات السريعة بمحافظة الدقهلية، ووجود علاقة إرتباط معنوية وتأثير معنوى مباشر بين أبعاد إدارة علاقات العملاء وأبعاد السلوك الشرائي لدى عملاء مطاعم الوجبات السريعة بمحافظة الدقهلية. كما أبرزت النتائج إزدياد التأثير المعنوى لأبعاد العلامة التجارية على السلوك الشرائى للعميل من خلال توسيط أبعاد إدارة علاقات العملاء على عملاء مطاعم الوجبات السريعة بمحافظة الدقهلية.

الكلمات الرئيسية