أخلاقيات النشر
تُعد القواعد الأخلاقية التالية ضرورية لضمان جودة عالية للنشر العلمي، وبناء الثقة في النتائج البحثية، والتأكد من أن المؤلفين يحصلون على التقدير المستحق لأعمالهم.
ولذلك، من الضروري تجنب ما يلي:
تلفيق البيانات أو تزويرها
الانتحال العلمي (Plagiarism)
تعدد الإرسال (النشر المزدوج)
النشر المتكرر أو المكرر جزئياً (المعروف بالنشر “الشرائحي” أو “Salami Publication”)
نسبة أو مساهمة غير صحيحة للمؤلفين
ويقصد بذلك أن الباحث (أو الباحثين) لم يجرِ التجارب فعلياً، أو قدَّم بيانات مزيفة، أو غيَّر في النتائج التي تم الحصول عليها.
يُعد أخذ أفكار أو أعمال باحثين آخرين دون الإشارة إليهم بشكل عادل، أو نسخ نصوص (حتى ولو جملة واحدة) من مقالات أخرى أو من أعمال سابقة للمؤلف نفسه دون توثيق صحيح، انتحالاً علمياً.
وتقبل مجلة الدراسات التجارية والإدارية (JBAS) نسبة انتحال لا تتجاوز 15٪ كحد أقصى.
يُعتبر من غير الأخلاقي تقديم نفس البحث في الوقت نفسه إلى أكثر من مجلة.
وفي حال اكتشاف ذلك، تتوقف المجلة عن إجراءات المراجعة وتتواصل مع المجلة الأخرى لإيقاف العملية ذاتها.
وإذا تم نشر البحث في مجلة أخرى لاحقاً، فسيتم سحب النشر من مجلتنا فوراً.
يُقصد به نشر أبحاث متشابهة تعتمد على نفس النتائج التجريبية.
وقد يُسمح بذلك في حدود ضيقة جداً فقط إذا تميّز البحث الجديد بتصميم تجريبي مبتكر أو نتائج جديدة أو مناقشة علمية تضيف معرفة جديدة.
يجب أن يكون كل مؤلف مشارك قد قدّم إسهاماً علمياً جوهرياً في البحث المنشور في المخطوطة،
وأن يوافق جميع المؤلفين صراحة على تقديم البحث للنشر.